ثلاث سنوات مضت على انطلاقة مشروع “بادر”، نجح خلالها في خلق منصة حقيقية تحتضن الجهود الشابة الخيّرة ومنحها حيّزاً للنموّ والإبداع، وتعميم منفعتها على قدر أكبر من المستفيدين من أبناء المجتمعات المحلية. ثلاث سنوات حظي فيها 45 من الرياديين الشباب الأردنيين بفرصة الاستفادة من بناء وتطوير مهارات الابتكار الاجتماعي والإدارة لديهم، فضلاً عن الدعم المادي الذي يقدمه المشروع من خلال صندوق الابتكار الاجتماعي. نجاح توّج باتخاد القرار بإطلاق المرحلة الثانية من مشروع “بادر”، لإفساح المجال أمام رياديين أردنيين شباب جدد للاستفادة منه.

تالياً تلقي الضوء على زملاء “بادر” الذين تمكنوا من الحصول على دعم مالي إضافي لمشاريعهم، ونتعرف سوية على أثر مشروع “بادر” على مشاريعهم وتطويرها وتوسعة نطاقها في مجتمعاتهم المحلية، وكيف سيساعدهم مجدداً من خلال منحته في تحقيق طموحاتهم لتنمية مشاريعهم أكثر فأكثر!

(1)

الاسم: غفران الخطيب

المشروع: مبادرة نشامى العقبة/العقبة

أنشطة المشروع: تدريب الشباب على مهارات تحديد الاحتياجات، وتصميم وتنفيذ المبادرات وحملات كسب التأييد في المناطق الأقل حظاً في جنوب المملكة، بالإضافة إلى التشبيك مع منظمات المجتمع المدني والمنظمات الحكومية ومنظمات القطاع الخاص.

إنجازات المشروع وعدد المنتفعين منه: تمكين الشباب من خدمة المجتمعات الأقل حظاً وتنفيذ برامج إبداعية فيها، وتأسيس مجموعة من المبادرات الشبابية التي تساهم في خلق جيل قادر على تحقيق التغيير، فضلاً عن تأسيس شبكة من العلاقات والروابط مع منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الخاصة والحكومية.

بلغ عدد المنتفعين بصورة مباشرة من المبادرة 3,758، أما عدد المستفيدين بصورة غير مباشرة فهو 25,690.

الخطط المستقبلية: تدريب عدد أكبر من الشباب والشابات على مهارات القيادة والريادة وتحديد الاحتياجات في خمس مناطق مستهدفة، وتصميم مبادرات تطوعية خاصة بها في مجالات التعليم والصحة وعلى الصعيد الاجتماعي أيضاً، وتوسعة شبكة العلاقات مع منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الخاصة والحكومية.

(2)

الاسم: لبنى عويضي

المشروع: لا للتدخين/عمّان

أنشطة المشروع: العمل مع الجهات المعنية على تطبيق قانون الصحة رقم 47/2008، ونشر الوعي العام وبين الشباب في الجامعات والأطفال في المدارس حول مضار التدخين، وتنظيم الجلسات التوعوية في مدن المملكة المختلفة بالتعاون مع شركاء من القطاعين العام والخاص.

إنجازات المشروع وعدد المنتفعين منه: فضلاً عن رفع الوعي العام بمضار التدخين بين مختلف فئات المجتمع، تمكن المشروع من الوصول للمستهدفين من خلال وسائل فعالة تضمن انتشار رسالة المؤسسة، مثل إنتاج أغنية وفيديو كرتوني توعوي لمكافحة التدخين تمّ بثهما من خلال قنوات مختلفة تقليدية وإلكترونية، فضلاً عن إطلاق حملة إعلانية توعوية ومسابقة صور تفاعلية.

بلغ عدد المنتفعين بصورة مباشرة من المشروع 1,000,000، أما عدد المستفيدين بصورة غير مباشرة فيقدر بـ 2,000,000.

الخطط المستقبلية: تصميم موقع إلكتروني تفاعلي بحيث يكون بمثابة منصة تتيح للمشاركين تبادل تجاربهم وقصص نجاحهم، كما سيكون منصة يمارس من خلالها “سفراء” المؤسسة، ممن سيقع الاختيار عليهم، مهامهم وجهودهم الموكلة إليهم. كما يطمح المشروع إلى تنظيم حملات إعلانية توعوية أخرى، وتنظيم مؤتمر خاص بالسفراء ومنحهم الحيّز لتمثيل “لا للتدخين” في الدول العربية. كل هذه الجهود جميعها ترمي إلى زيادة عدد المناطق والأماكن الخالية من التدخين تماماً، وزيادة عدد المقلعين عن التدخين.

(3)

الاسم: إيهاب العاصي

المشروع: شركة مشكّل لتسويق المنتجات المحلية/عمّان

أنشطة المشروع: تدريب ربّات البيوت القادرات على الإنتاج، وتغليف منتجاتهنّ وتسويقها إلكترونياً وفي الأسواق التقليدية.

إنجازات المشروع وعدد المنتفعين منه: توفير مصادر دخل لربات البيوت وإقامة العديد من البازارات في عدد من محافظات المملكة، بالإضافة إلى عقد الورش التدريبية الخاصة بتطوير مهارات التفاوض والتسويق بين طلبة الجامعات، وتأسيس شبكة من العلاقات المحلية والدولية لتعزيز أنشطتنا.

بلغ عدد المنتفعين بصورة مباشرة من المشروع حوالي 35 شخصاً، أما عدد المستفيدين بصورة غير مباشرة فيقدّر بـ 250.

الخطط المستقبلية: توفير مصادر دخل لمزيد من السيدات ممن يصنعن المنتجات الحرفية والبلدية وزيادة نسبة الدخل، وتطوير مصادر إنتاجية جديدة، والمساهمة في خفض نسبة البطالة في المناطق المستهدفة من خلال تعزيز الإنتاج المحلي.

(4)

الاسم: صدام الخوالدة

المشروع: مشروع فرصة للتدريب والتشغيل/المفرق

أنشطة المشروع: عقد دورات تدريبية للشباب في مجال كتابة السيرة الذاتية وفنون المقابلة الشخصية وأساسيات المحادثة باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى تنظيم لقاءات مجتمعية في مناطق البادية الشمالية والمناطق الأقل حظاً بهدف تغيير النظرة المجتمعية لعمل المرأة في القطاع الخاص والشركات والمصانع العاملة في المناطق المجاوة. أيضاً، تنظيم زيارات شبابية للمصانع والشركات العاملة في المحافظة لتشجيع العمل فيها.

إنجازات المشروع وعدد المنتفعين منه: تدريب 500 من الشباب الباحث عن العمل في مجالات المقابلة ومهارات الاتصال، حصل منهم 200 على وظائف في المفرق، وتنظيم العديد من اللقاءات المجتمعية مع الأهالي في المناطق المستهدفة، أثمر عنها السماح لمئة شابة بالعمل في مصانع المفرق، فضلاً عن إقبال الشباب على التقديم للعمل في المصانع بعد اطلاعهم على طبيعة العمل فيها.

بلغ عدد المنتفعين بصورة مباشرة من المشروع 500، أما عدد المستفيدين بصورة غير مباشرة فيقدر بـ 1500.

الخطط المستقبلية: توسعة رقعة المساحة الجغرافية التي يغطيها المشروع للوصول إلى مناطق جديدة ونائية، وبالتالي زيادة عدد الشباب القادرين على تسويق أنفسهم في سوق العمل والحصول على وظائف بفضل المهارات التي يتم تزويدهم بها، فضلاً عن زيادة نسبة عمل المرأة في المناطق المستهدفة ورفع نسبة مشاركتها في توفير الدخل.

(5)

الاسم: سراج حدادين

المشروع: شركة سراج للتدريب على التنمية المستدامة/عمّان

أنشطة المشروع: تتنوع أنشطة المشروع لتشمل مشروع بقعة ضوء الذي يتضمن عقد ورش تدريبية للمعلمين في المدارس لاكتشاف مهارات الأطفال وتطوير أساليب التعليم المنهجي واللامنهجي لرفع كفاءة الطفل الفكرية وأسلوب البحث، وبرنامج المتسربين من المدارس الذي يحاول تعديل سلوك الفئة المستهدفة. بالإضافة إلى ذلك، ينظم المشروع مؤتمر بقعة ضوء الذي يعرض البرامج والاحتياجات التي تساهم في تطوير الشركة ورفع كفاءة عملها، والربط مع المزيد من الجهات الداعمة والأفراد الراغبين في المساهمة في تطوير المجتمع، فضلاً عن مخيمات الطفل المبدع لطلبة المدارس لتطوير مهاراتهم القيادية. وأخيراً وليس آخراً برنامج الدعم الصحي والنفسي الذي يضم 200 اختصاصي واختصاصية لتقديم الخدمات الصحية المختلفة، ومبادرة من حقي تفاحة الرامية لتقديم المعونات والاحتياجات التعليمية والغذائية والطرود الخيرية والمادية.

إنجازات المشروع وعدد المنتفعين منه: تمكن المشروع من تدريب أكثر من 100 معلم في المدارس في عمّان ومادبا، وتدريب 20 شاباً وشابة بشكل مباشر و50 بصورة مباشرة من خلال برنامج المتسربين من المدارس، فضلاً عن إقامة مخيمات التدريب لـ 500 طالب في عمّان ومادبا التي كانت ثمرة تجديد الاتفاقية ما بين شركة سراج للتدريب ومؤسسة الأميرة عالية وأمانة عمّان الكبرى لتوفير كافة المرافق للتدريب.

بلغ عدد المنتفعين بصورة مباشرة من المشروع 300، أما عدد المستفيدين بصورة غير مباشرة فيقدر بـ 400.

الخطط المستقبلية: تطوير مهارات شريحة أكبر من الطلبة ودمجها في المجتمع واستثمارها، وتوجيه فكر المشاركين بما يتناسب مع ميولهم وأهدافهم وقدراتهم، وتعزيز مفهوم الانتماء والولاء المجتمعي بين الفئات المستهدفة بما يساهم في تعميم مفهوم العمل التطوعي.

(6)

الاسم: مريم القضاة

المشروع: مشروع إبداع/سحاب

أنشطة المشروع: إنتاج وتصنيع خلّ التفاح وخلّ الثوم ومربى التفاح الطبيعي في منطقة البادية، وتنفيذ دورات تدريبية لمهارات فن الرسم على الزجاج وإعادة تدوير ورق المجلات لصناعة التحف والإكسسوارات بما يشجع المشاركين على تأسيس مشاريعهم المستقلة، بالإضافة إلى تخصيص تدريبات لذوي الاحتياجات الخاصة لتنمية مهارات فنّ الرسم على الزجاج لتوظيف مهاراتهم ودمجهم في المجتمع.

إنجازات المشروع وعدد المنتفعين منه: تأمين فرص عمل لسيدات يواجهن تحديات مادية صعبة من خلال العمل في مشروع تصنيع خلّ التفاح وخلّ الثوم ومربى التفاح، ومساعدتهن في التعبئة والتغليف والتسويق لمنتجاتهن، بالإضافة إلى تدريب 25 سيدة على مهارات الرسم على الزجاج وإعادة تدوير ورق المجلات لصناعة التحف والإكسسوارات، ومساعدتهن في توفير الموادّ الأساسية لتطوير مشاريع حقيقية ومستقلة، وتدريب مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوير مهاراتهم واستثمارها وتسويق منتجاتهم في أسواق الحرفيين.

بلغ عدد المنتفعين بصورة مباشرة من المشروع 50، أما عدد المستفيدين بصورة غير مباشرة فيقدر بـ 160.

الخطط المستقبلية: توظيف مزيد من الموادّ الأولية والمعدات التي تساهم في تطوير العمليات بما يضمن تحسين جودة المنتجات، وإنتاج كميات أكبر منها لمواكبة الاحتياجات السوقية، فضلاً عن فتح أسواق جديدة أمام المنتجات وتوسعة قاعدة المستفيدين من التدريب على مهارات الرسم على الزجاج.

(7)

الاسم: لينا خليفة

المشروع: شي فايتر – SheFighter/عمان

أنشطة المشروع: توفير دورات دفاع عن النفس للإناث للفئة العمرية ما بين 4 أعوام و75 عاماً، فضلاً عن تنظيم حلقات بحث ولقاءات حول الأمن والسلامة والعنف المنزلي والتحرش، ورفع صوت النساء عموماً حول التحديات التي تواجههن في المؤتمرات والفعاليات المختصة في المنطقة وعالمياً.

إنجازات المشروع وعدد المنتفعين منه: تطوير مهارات النساء الخاصة بالدفاع عن النفس من مختلف المناطق، بما فيها المناطق النائية واللاجئات السوريات واليتيمات، ورفع نسبة وعي المرأة حول طرق الدفاع عن النفس وتمكينها من خلال تزويدها بالمهارات الجسدية وتوسعة مداركها من خلال حلقات البحث المختصة. وقد تمّ إنتاج فيديو ملهم حول تمكين المرأة والترويج لهذا المفهوم بهدف ترسيخه، والذي استخدم ويتمّ استخدامه في الفعاليات المختصة.

بلغ عدد المنتفعين بصورة مباشرة من المشروع 10,000، أما عدد المستفيدين بصورة غير مباشرة فيقدر بـ 30,000.

الخطط المستقبلية: إنتاج فيديوهات تدريبية وتعليمية يتم توفيرها على DVDs وباللغتين العربية والإنجليزية، والعمل بنظام المستويات في تدريبات الدفاع عن النفس المقدمة للمشاركات، وتوسعة رقعة انتشار SheFighter لتتجاوز الحدود المحلية، فضلاً عن تنظيم أول حلقة بحث عالمية حول الدفاع عن النفس للمرأة في قطر لتوسعة رقعة SheFighter في الشرق الأوسط.

(8)

الاسم: نداء خروب

المشروع: رحلة إلى الابتكار/عمّان

أنشطة المشروع: عقد ورش عمل توعوية حول الابتكار والريادة، وتوفير تدريب متخصص ومكثف حول الريادة لرياديي المستقبل، فضلاً عن استغلال الفرص المتاحة عبر مختلف المنصات، بما فيها الإعلام وحاضنات الأعمال والمستثمرين وبرامج التدريب والتوجيه، والترويج لقصص النجاح لخلق الحافز للمستهدفين.

إنجازات المشروع وعدد المنتفعين منه: تنظيم جلسات توعوية استفاد منها 300 من رياديي المستقبل الشباب الذين يمتلكون أفكاراً ريادية خلاقة، فضلاً عن تنظيم تدريبين متخصصين لخمسين ريادياً مستقبلياً شاباً حول أساسيات الريادة، والتشبيك مع العديد من المنظمات غير الحكومية والشركاء المحتملين.

بلغ عدد المنتفعين بصورة مباشرة من المشروع 2,500، أما عدد المستفيدين بصورة غير مباشرة فيقدر بـ 11,000.

الخطط المستقبلية: تنظيم فعاليات تستضيف الأفراد الناجحين للترويج لأهمية دعم الرياديين في المملكة، واستقطاب مشاركين من القطاعين العام والخاص والمؤسسات الأكاديمية وصناع القرار لكسب دعمهم وتأييدهم وتوجيههم للمستفيدين من مبادرة رحلة إلى الابتكار، مع التركيز أيضاً على الرياديات الشابات في الأردن.

(9+10)

الاسم: محمد دويرج وراكان الرواد

المشروع: مركز القنطرة لتنمية الموارد البشرية ومبادرة معرفتي مستقبلي/معان

أنشطة المشروع: العمل على تحسين البيئة التعليمية في مدراس المنطقة بما في ذلك صيانة وتجميل المحيط المدرسي، وتوفير مظلة للشباب المبادر في معان وبناء قدراتهم وتطوير مهاراتهم كرياديين اجتماعيين، وتعزيز مشاركة الشباب في المجتمع من خلال مشروع المجالس البلدية الشبابية واللقاء مع صناع القرار، فضلاً عن تعزيز ثقافة العمل التطوعي ومحاربة العنف المجتمعي من خلال الحوار بين الشباب والأطفال.

إنجازات المشروعين وعدد المنتفعين منهما: تنظيم أيام مفتوحة في المدارس الأقل حظاً في معان استهدفت الطلبة وأهاليهم، وتدريب المتطوعين، وإطلاق مبادرة “معان أجمل” لتجميل شوارع معان بالتعاون مع مؤسسات القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى تنفيذ برامج تدريبية استفاد منها 450 طالباً جامعياً، وحشد أكثر من 300 متطوعاً من الشباب والشابات.

بلغ عدد المنتفعين بصورة مباشرة من المشروع 3,000، أما عدد المستفيدين بصورة غير مباشرة فيقدر بـ 10,000.

الخطط المستقبلية: توسعة قاعدة الرواد الاجتماعيين الشباب المشمولين بجهود التمكين، والبدء بتدريب تطوير مهارات اللغة الإنجليزية المهنية، زيادة عدد الدورات التدريبية التأهيلية التي تستهدف الطلبة المتوقع تخرجهم لتزويدهم بالمهارات المطلوبة لدخول سوق العمل، وتعزيز التواصل مع طلبة المدارس لتنمية مهاراتهم الحياتية من خلال اللعب، فضلاً عن التركيز على طلبة الصف العاشر الأساسي لمساعدتهم في تحديد توجهاتهم الدراسية من خلال إطلاعهم على سوق العمل واحتياجاته.